الموضوع: نساء لها تاريخ
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-12-04, 22:08 رقم المشاركة : 9
أم طه
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أم طه

 

إحصائية العضو







أم طه غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة

الشخصية المتميزة رمضان 2014

وسام المنظم

وسام المنظم

وسام تحدي الصور2

وسام المركز الثالث مسابقات أم علاء

وسام المرتبة الرابعة في المسابقة الرمضانية الكبرى

افتراضي رد: نساء لها تاريخ


أم ُسليم بنت مِلحان "الرميصاء" إمرأه مهرها الإسلام
و عبر صفحات التاريخ تلوحُ لنا صفحات عطره مشرقة تشع بالهداية للمسلمة المعاصرة في كل مجال, و من الشخصيات تظهر عبر تلك الصفحات السيدة أم سليم, و هي:
أم سليم بنت ملحان بن خالد الأنصارية أم أنس بن مالك أخُتلف في إسمها, قيل رُمَيْلة و قيل الغُميصاء و الرُميصاء رضي الله عنها.

يروي لنا التاريخ عنهما أنها كانت تحت مالك بن النضر ووقع الإسلام في قلبها فأسلمت مُراغَمةً لزوجها مالك بن النضر والد سيدنا أنس بن مالك, و قد جاء عنها أتها كانت تقول لطفلها و هو صغير: "قل لا إله إلا الله قل أشهد أن محمد رسول الله" فجعل ينطق بذلك أول ما ينطق ثم ما لبث أن غضب زوجها عليها و خرج إلى الشام و مات هناك.

و قد كثر خُطاب أم سُليم بعد وفاة زوجها مالك و ممن جاءوا لخطبتها أبو طلحة الأنصاري – و كان مشركا – فأبت و رفضت لانه مشرك و هي مسلمة ثم قالت له يوماً و هي تخاطبه – في ذكاء المؤمنة التي تريد جذب قلبه إلى الإسلام – قالت له:

"يا أبا طلحة ألست تعلم أن إلهك الذي تعبده هو حجر لا يضرك و لا ينفعك أو خشبة تأتي بها النجار فينجرها لك, هل يضرط؟ هل ينفعك؟ أفلا تستحي من عبادتك هذه؟ فإن أسلمت فإني لا أريد منك صداقاً غير الإسلام"

فوقع الإسلام في قلب أبي طلحة و نطق الشهادتين و حَسُنَ إسلامه . قال ثابت: "فما سمعتُ بامرأه قط كانت أكرم مهراً من أم سليم: الإسلام"

و هكذا كان مهرهُا أغلى من الإسلام؟ و ما أربحها من زيجة تلك التي تجعل المسلمة فيها صداقها الإسلام فيكون زوجها و كل أعماله الصالحة فيما بعد في ميزان حسناتها؟

فليت من تقرأ كلماتي من مسلمات اليوم اللاتي يبحثن عن المال و الجاه و عَرَضِ الدنيا القاني أن يرضين بأزواج صالحين و لو كانوا فقراء و يتعاونوا جميعاً على إقامة بيوت مسلمة لا تبحث عن المال و الجاه في الدنيا, بل تسأل الله من فضله في السماء بالثناء الحسن.
و لم تكن هذه المؤمنة مسلمة صادقة فقط, بل كانت أماً حكيمة و مُربية فاضلة أرادت أن تُنشاأ أولادها على لا إله إلا الله و يتخرجوا من مدرسة لا إله إلا الله مدرسة المصطفي .

فلقد كانت تقولها لسيدنا انس رضي الله عنه و هو طفل رضيع: يا بني قل لا إله إلا الله . و لما بلغ عشر سنوات ماذا فعلت به؟

عن أنس قال: قدم النبي و انا ابن عشر سنين و أخذت أمي بيدي فإنطلقت بي إلى رسول الله فقالت: "يا رسول الله إنه لم يبق رجل و لا إمرأة من الأنصار و قد أتحفك بتحفةٍ و إني لا أقدر على ما أُ تْحِفُكَ به إلا ابني هذا فخذه ليخدمك ما بدا لك" و هكذا كانت أُمًا ذكية اختارت لطفلها مدرسة النبوة ليتخرج منها حاملاً لشهادة لا إله إلا الله رافعاً راية الإسلام.

وقد حصل منها أنس بن مالك على شهادة لا إله إلا الله بجدارة سجلها له التاريخ.

و كما كانت أماً مُربية صالحة كانت أُما صبوراً سطر لنا التاريخ موقفاً من موافقها التي ظهر فيها الصبر و الإيمان و الرضا و الإستسلام لأمر الله و قضائه سبحانه و تعالى.








التوقيع








    رد مع اقتباس