عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-04-11, 16:19 رقم المشاركة : 698
fizazi2009
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية fizazi2009

 

إحصائية العضو








fizazi2009 غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المرتبة الثالثة في مسابقة المصطلحات

وسام المركز الأول في مسابقة استوقفتني آية

افتراضي رد: هُنا نبض ؛ حِكْمَة ؛ شعر ؛ أمثال شعبيّة ؛ طرائف



لآلئ الأمثال

رُبَّ رَمْيَةٍ مِنْ غَيْرِ رامٍ

يضرب مثلا للمخطئ يُصيب أحياناً.
و مثله قولهم: " مع الخواطئ سهمٌ صائبٌ "، و الصائب: المصيب، يقال: صابَ و أصابَ، و أصله القَصْد، يقال: أصابَ إذا قصدَ، و في القرآن الكريم: " رُخاءً حَيْثُ أَصابَ " [ ص: 36 ]، و يقولون: " أصابَ الصوابَ فأخطَأَ الجوابَ " أي قَصَد. قال: جميل بن معمر:
و ما صائبٌ من نابلٍ قَذَفَتْ بِه...يدٌ و مُمَرُّ العُقْدَتَيْنِ وَثيقُ


قالوا: رُبَّ رميةٍ مصيبة حصلت من رام مخطئ، لا أن تكون رمية من غير رام، فإن هذا لا يكون قط. و أول من قال ذلك الحَكم بن عبد يغوث المنقري، و كان أرمى أهل زمانه، و آلى يميناً ليذبحنَّ على الغبغب مهاةً، و يروى ليدجنَّ، فحمل قوسه و كنانته، فلم يصنع يومه ذلك شيئاً، فرجع كئيباً حزيناً، و بات ليلته على ذلك، ثم خرج إلى قومه فقال: ما أنتم صانعون، فإني قاتل نفسي أسفاً إن لم أذبحها اليوم؟ و يُروى أدجَّها. فقال له الحُصَيْن بن عبد يغوث أخوه: يا أخي، دجَّ مكانها عشراً من الإبل و تقتل نفسك، قال: لا و اللّات و العُزّى
لا أظلم عاترة، و أترك النافرة. فقال ابنه المُطْعِم بن الحكم: يا أبتِ، احملني معك أرفدْكَ، فقال له أبوه: و ما أحمل من رعش وَهِلْ، جبان فشِلْ، فضحك الغلام و قال: إنْ لم تَرَ أوداجَها تخالط أمشاجها فاجعلني وداجَها، فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها الحكم فأخطأها، ثم مرّت به أخرى فرماها فأخطأها، فقال مُطْعِم، يا أبتِ، أعطني القوس، فأعطاه إياها فرماها فلم يخطئها، فقال أبوه: رُبَّ رَمْيَةٍ من غيرِ رامٍ.







التوقيع

فاعلم أنه لا إله إلا الله

*********
اللهم اغنني بحلالك عن حرامك
و بطاعتك عن معصيتك
و بفضلك عمن سواك
يا حي يا قيوم.
**********

صل من قطعك
و أحسن إلى من أساء إليك
و قل الحق و لو على نفسك
    رد مع اقتباس