عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-08-23, 20:11 رقم المشاركة : 1
attarbawi
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية attarbawi

 

إحصائية العضو







attarbawi غير متواجد حالياً


a2 الجامعات المغربية خارج التصنيف العالمي


الجامعات المغربية خارج التصنيف العالمي


التربية نت 23/08/2012



هارفاد الأمريكية في المركز الأول وجامعات سعودية حافظت على تصنيفها في الرتب الأولى
غابت الجامعات المغربية عن تصنيف أنجزه مركز الجامعات العالمية في جامعة جياو تونغ شنغهاي الصينية، إذ لم يرد اسم أي منها ضمن قائمة 500 أفضل الجامعات العالمية في نسخته الأخيرة لشهر غشت الجاري.
وحسب بيان صحافي لمركز البحث بالجامعة الصينية، احتلت جامعة هارفاد الأمريكية المركز الأول للعام العاشر في هذا التصنيف، وحصلت جامعات هارفارد وستانفورد و"إن آي تي" و"بيركيلي" وكمبريدج، بالإضافة إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وبرينستون وكولومبيا وشيكاغو وأكسفورد، على المراكز العشرة الأولى في العالم، علما أن تصنيف شنغهاي للجامعات العالمية، أحد أهم التصنيفات الموثوقة عالميا، يعتمد عدة معايير ومؤشرات موضوعية لتصنيف الجامعات تخص، أساسا، جودة التعليم وجودة هيأة التدريس، فضلا عن عدد البحوث وحجم المؤسسة.
وفيما أبرز المركز ذاته أن جامعة طوكيو في اليابان تراجعت إلى المركز العشرين، أكد أنها تصدرت قائمة الجامعات الأسيوية الأخرى المتضمنة في تصنيف المركز، في الوقت الذي احتلت جامعة "إيث زيوريخ" المركز الأول في القارة الأوربية.
من جهة أخرى، تمكنت ثلاث جامعات سعودية من تحقيق الرتب الأولى عربيا وإسلاميا، في هذا التصنيف العالمي، إذ احتفظت جامعة الملك سعود على صدارتها إسلاميا وعربيا، إذ احتلت الرتبة 212 عالميا، فيما حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على الترتيب 331، تلتها جامعة الملك عبد العزيز في الرتبة 332.
واعتبر المركز في التصنيف ذاته أن دخول ثلاث جامعات سعودية في عام واحد "يعد إنجازا غير مسبوق لدولة عربية أو إسلامية، ودليلا على ما تشهده السعودية من تطوير فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي".
وفضلا عن الجامعات السعودية، تضمن التصنيف عددا من جامعات الدول الإسلامية، إذ حافظت جامعة القاهرة على وجودها في التصنيف للعام الثاني على التوالي ضمن قائمة أفضل 500 جامعة عالمية، وجامعة طهران الإيرانية، وجامعة إسطنبول التركية، وجامعة مالايا الماليزية ضمن القائمة ذاتها.





    رد مع اقتباس