عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-01-07, 16:40 رقم المشاركة : 5
yidir
أستـــــاذ(ة) متميز
إحصائية العضو







yidir غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل للاختلاط أثر على هبوط مستوى المتعلم المغربي؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalid_agadir مشاهدة المشاركة

الاختلاط بين التلاميذ فتنة كبيرة وخصوصا في فترة المراهقة وبداية مرحلة البلوغ ومن يرى مايحدث بين التلاميذ في قسم مختلط سيرى مصائب وكوارث وقلة حياء ومفاسد شبه يومية وخصوصا في المدن الكبرى

ادعوك اخي الكريم ايدير ان تذهب الى اية اعدايدية او ثانوية في اية ميدنة من المدن الكبرى وشاهد بنفسك مايقع هناك بين التلاميذ الذكور منهم والاناث وكيف يتكلمون وماذا يلبسون وعن اي شيء يتحدثون في معظم مواضيعهم ؟

اما الطامة الكبرى فعندما تكون هناك حفلة ما او مناسبة وما اكثرهما ويذهب اليها الذكور والاناث في منزل احد زملائهم

الاختلاط شر كبير وخصوصا في هذه المراحل الهامة من التعليم

وصراحة الواقع يشهد ان البنات هن اكبر من يرفض الاختلاط ولايرغبن فيه ولكنهن مرغمات عليه ولو كان الامر بايديهن لمنعنه
وخير دليل على مااقول انني قمت هذا العام بتقسيم القسم الذي ادرسه ( الثالثة اعدادي ) الى فوجين فوج للبنات واخر للذكور وقد فرح التلاميذ فرحا كبيرا بهذه المباردة واؤكد لكم انني كلما اسالهم عن امكانية ضم الفوجين مرة اخرى وجعلهم قسما واحدا فانهم يحتجون ويرفضون ويقولون ( وخصوصا البنات ) انهم لن يقبلوا وانهم لن يدرسوا جيدا اذا جمعتهم وانهم قد وجدوا راحتهم في الدراسة بهذه الطريقة

اخي الفاضل ايدير

هل تعلم ماهي اعظم واضر فتنة على الرجال بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

اما اثر الاختلاط على التعليم فواضح وجلي ولنضع فقط مقارنة مابين سنوات السبعينات وبداية الثمانينات عندما كانت هناك مدارس واعداديات وثانويات خاصة فقط بالبنات وكيف كان مستوى المتعلم المغربي وقتئذ


شكرا جزيلا لكم اخي الفاضل سي ساجد على موضوعكم المميز والقيم وبارك الله فيكم



الأمثلة في هذا الشأن كثيرة، والأمثلة المضادة كثيرة أيضا. فكم من الرجال يخالطون النساء وكم من النساء يخالطن الرجال ويحترم بعضهم البعض.

الإنسان يميزه عن الحيوان عقله وتفكيره. ولذا فالخطاب يجب أن يوجه إلى هذا العقل اعترافا للإنسان بإنسانيته وبتميزه عن سائر الحيوانات.

أعتقد أن الإجراء الذي قد يكفل تجنب ما يطلق عليه الفتن التي تنتج عن الاختلاط، هو محاربة التفكير في المرأة على أنها جسد ولا غير. ومحاربة كل أشكال الممارسات التي تكرس هذه النظرة إلى المرأة. حتى لا يجد الإنسان بما هو إنسان أي مشكل في هذا الصدد وغيره. وهذا بالخصوص داحل الحرم المدرسي.

أعتذر عن تدخلي في هذا الموضوع مناقشا الاختلاط بشكل عام في مداخلتي السابقة ما كدت أقع فيه للمرة الثانية. وحتى أريط بين طرفي الموضوع أعتقد أن الخلل في مستوى التعليم لا يعود بالضرورة إلى الاختلاط وإلا فماذا سنقول في الدول التي يبلغ فيها المستوى التعليمي أرقى المستويات وفيها اختلاط بين الجنسين من المتعلمين؟
يبدو أن الاختلاط لا يمكن الجزم في شأنه أنه يرفع من تدني المستوى التعليمي إذ كما يمكن أن يكون كذلك لدى البعض يمكن أيضا أن يكون حافزا على الرفع من المستوى التعليمي لدى البعض الآخر.





آخر تعديل yidir يوم 2010-01-07 في 16:52.
    رد مع اقتباس